الثلاثاء، 6 يونيو 2023

رابط الاستعلام عن القيد الانتخابي الكويت في انتخابات مجلس الأمة 2023 برقم المرجع عبر موقع وزارة الداخلية moi.gov.kw

طريقة الاستعلام عن القيد الإنتخابي الكويت في انتخبات مجلس الأمة 2023 برقم المرجع عبر موقع وزارة الداخلية moi.gov.kw

رابط الإستعلام عن القيد الإنتخابي في الكويت 2023، حيث يبحث الكثيرون في الوقت الحالي عن رابط الإستعلام عن القيد الإنتخابي لكافة المواطنين والمواطنات الذين لهم الحق في المشاركة في انتخابات مجلس الأمة داخل الكويت.
 
 
ولهذا فنحن عزيزي القارئ من خلال هذا المقال علي موقع مغترب الخليج العربي سنتعرف علي طريقة الإستعلام عن القيد الإنتخابي الكويت 2023، كما سنتعرف علي شروط التسجيل في القيد الإنتخابي الكويتي، وسننشر لكم رابط الموقع الرسمي للإستعلام عن القيد الإنتخابي الكويت في انتخابات مجلس الأمة 2023 عبر موقع وزارة الداخلية moi.gov.kw.

 انتخابات مجلس الأمة الكويت 2023

أعلنت وزارة الداخلية عن انطلاق انتخابات مجلس الأمة لعام 2023، وذلك بعدما صدر يوم الإثنين الموافق 1 مايو 2023 إعلان حل مجلس الأمة 2020 ، حيث يمثل مجلس الأمة الكويتي السلطة التشريعية في دولة الكويت، ويتكون مجلس الأمة من خمسين عضوا يتم انتخابهم من قبل الشعب الكويتي، إلا أن الدستور الكويتي يشترط ألا يزيد عدد الوزارء عن 16 وزير.

 

كما أن بإمكان السلطة التنفيذية إختيار عضو برلماني لمنصب الوزارة فهو في هذه الحالة يكون وزيرا في السلطة التنفيذية ونائبا في السلطة التشريعية، حيث تعمل كافة جهات الحكومة الكويتية حاليا علي تجهيز المرافق والإمكانيات لإنجاز الإنتخابات القادمة بنجاح، وتحقيق آمال المواطنين ومتطلباتهم خلال الفترة القادمة.

 


 

إقرا أيضا: حجز موعد بصمات الكويت 2023 عبر منصة متي وزارة الداخلية metaprodapp.azurewebsites


 

موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي

أما عن موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023، فمن المقرر أن تقام انتخابات مجلس الأمة في الكويت بداية من يوم الثلاثاء الموافق 6 يونيو 2023، وذلك بعدما وافق مجلس الوزارء الكويتي عن فتح باب التسجيل الناخبين بداية من الإثنين 5 مايو 2023، علما بأن دولة الكويت تتكون من خمس دوائر انتخابية، وينتخب من كل دائرة عشر نواب، ليكون كامل أعضاء المجلس 50 عضوا.


الاستعلام عن القيد الانتخابي في الكويت 2023

الإستعلام عن القيد الإنتخابي في الكويت هي واحدة من الخدمات الإلكترونية التي تتيحها وزارة الداخلية عبر موقعها الرسمي علي الإنترنت، كما أنه من خلال هذا الموقع قامت الإدارة العامة لنظم المعلومات بالتنسيق مع الإدارة العامة للشئون القانونية لتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تتيح للناخبين من خلال الرقم القومي الإستعلام عن رقم القيد ومكان التصويت حسب الدائرة الإنتخابية التابعة لها"دائرة، جدول، رقم الجدول، خريطة موقع التصويت، عنوان ورقم اللجنة".

 

وذلك من أجل التسهيل وتبسيط الإجراءات علي الناخبين خلال انتخابات مجلس الأمة 2023 للدائرة الخامسة، إضافة إلي حرصها علي وقت المواطنين وراحتهم وعدم إصابتهم بأي من الأمراض المعدية التي تنتشر عن طريق الإزدحام، فيمكنهم الآن الإستعلم بكل سهولة من المنزل.



شروط التسجيل في القيد الانتخابي الكويت

قامت الحكومة الكويتية بالعمل جاهدة من أجل وضع العديد من الشروط المختلفة التي يجب أن تتوفر في المواطن الراغب في الحصول علي القيد الإنتخابي، وتتمثل في:

  • أن يكون الطالب للقيد الإنتخابي حامل للجنسية الكويتية، بناء علي قانون حكومة دولة الكويت.
  • ألا يقل سن الطالب للقيد يوم الإنتخاب عن 30 سنة ميلادية.
  • أن يكون إسم الطالب للقيد الإنتخابي مدرجا في أحد جداول الإنتخابات.
  • أن يجيد الطالب للقيد الإنتخابي قراءة اللغة العربية وكتابتها.
  • ألا يكون الطالب للقيد الإنتخابي قد حكم عليه مسبقا بعقوبة جناية أو جريمة مخلة بالشرف.
  • ألا يكون الطالب للقيد الإنتخابي قد أدين مسبقا بجريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية.

 

 طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي الكويت

خطوات الإستعلام عن القيد الإنتخابي الخطوات اليسيرة التي تتم إلكترونيا عبر الموقع الخاص بوزارة الداخلية علي الإنترنت، حيث يمكن للمواطنين الكويتيين الراغبين في الحصول علي القيد الإنتخابي، اتباع الخطوات التالية:

  • الإنتقال إلي الموقع الخاص بوزارة الداخلية من "هنااا".
  • النقر علي أيقونة "الخدمات الإلكترونية".
  • إختيار الإدارة العامة للشؤن القانونية.
  • إدخال رقم المدني في المكان المخصص له.
  • النقر علي زر "استعلم".
  • سيتم إظهار البيانات الخاصة بصاحب الرقم المدني، ومن ضمنها مكان التصويت في الإنتخابات.

 

الاستعلام عن القيد الإنتخابي في الكويت 2023

 

 

إقرا أيضا: استعلام عن مخالفات المرور للافراد هنا الكويت عبر موقع وزارة الداخلية الادارة العامة للمرور moi.gov.kw

 

رابط الاستعلام عن القيد الانتخابي الكويت moi.gov.kw

يتم الإستعلام عن القيد الإنتاخبي للمواطنين الكويتيين الكترونيا عبر الموقع الخاص بوزارة الداخلية، حيث بإمكان كافة المواطنين الراغبين في الإستعلام عن القيد الإنتخابي أن يقومو بتسجيل الدخول للإدارة العامة للشئون القانونية، عبر الإنتقال إلي رابط الخاص بوزارة الداخلية الكويتية مباشرة من هناااا.


وبهذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا، والذي قمنا من خلاله بمشاركة الرابط المخصص للإستعلام عن القيد الإنتخابي للمواطنين الكويتيين ليصبح لهم الحق في التصويت في إنتخابات مجلس الأمة 2023.

إقرا أيضا: منصة تيسير لتوظيف البدون taiseer الهيئة العامة للقوي العاملة الكويت manpower.gov.kw

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *